تطرق سماحة المرجع الديني الأعلى آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني (دام ظله المبارك) خلال محاضرته الرابعة حول السيرة التاريخية لشخصية المختار الثقفي ضمن سلسلة محاضرات (تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي) إلى قضية ابن كاطع بقوله "كانت من الأمور المؤلمة لنا هي قضية هذه الدعاوى الباطلة، هذه الدعاوى الباطلة تقصم الظهر وهذه تهون وتذوب أمام المراجع ودعاوى المراجع وتقليد وأعلم ومؤسسات وإعلام، هذه هينة مقابل تلك الدعاوى الباطلة" مذكراً بما مر به سماحته (دام ظله) من ظروف صعبة حيث كان تواصله عن طريق وسيط حيث خوله سماحته (دام ظله) في الرد على تلك الدعاوى مع إيصال بعض التوجيهات. واستدل سماحته (دام ظله) إلى بطلان قضية ابن كاطع بطريقة منطقية مبسطة بالكبرى والصغرى.
وطرح سماحته (دام ظله) في معرض ذكر أدلة مرجحة لصالح ابن نما الحلي في الدفاع عن صلاح المختار بانتزاع بعض المقدمات مما ذكره ابن نما الحلي في الدفاع عن المختار حيث كان الدليل بعنوان
(أعداءه شوهوا صورته وسمعته للتأثير على المجتمع عموما والشيعة خصوصا لابعاده عن قلوبهم)
حيث أشار بقوله "تبقى عليكم الكبرى والصغرى كل من شوهه الاعداء وابعده على قلوب الشيعة فهو على خير وصلاح وهداية والمختار قد شوهوا ... فهو على خير... وابن كاطع قد شوه صورته الشيعة فهو على خير.. فليفرح ابن كاطع على هذا الاستدلال" وأضاف سماحته قائلا: "أيضا تذكرت هذه القضية، أيضا ببركة من موجود هنا، من ضمن أدلة ابن كاطع حسب ما أذكر ابن كاطع، ابن اسماعيل لا مشاحة في الاصطلاح، ذلك الشخص المقصود وصدرت عليه كثير من البحوث موجودة ليطلع عليها هو أو أصحابه ويرد عليها، لكن الآن تحدثنا بالصغرى والكبرى نريد أن نخرج من هنا عندنا حصيلة فكرية لا نمر بخديعة مرة أخرى الآن قامت الدنيا وقعدت هل يوجد للامام (سلام الله عليه) أبناء أم لا يوجد يوجد؟ ما هي أسماءهم، صفاتهم؟ ما هي أعمارهم؟ يوجد خفاء شخص أو خفاء عنوان شخص أو عنوان؟ يوجد أولاد أو لا يوجد؟ الا نقول يوجد للامام أولاد أيضا من هذه نستخرج كبرى وصغرى، الكبرى يوجد للامام أولاد سلمنا ما هي الصغرى ..... هذا ابن كاطع هكذا يخدع يقول انا ابن الامام ما هو دليلك يقول هذه الرواية يوجد للامام ابناء هذه كل واحد يستطيع ان يدعي ويقول انا ابن الامام هذا ليس بدليل لو ثبتت الرواية تثبت الكبرى لكن ليس، لكن من يقول انت ابن الامام هذه دعوى كل شخص يستطيع ان يدعي هذه الدعوى الكاذبة"
وفيما يخص أدلة ابن كاطع في إثبات قضيته ودعواه مذكرا بما سجل تجاه تلك القضية من ردود في إبطال تلك الدعوى المنحرفة أضاف سماحته (دام ظله) قائلا:
"يأتي بدليل لو سلمنا بانه يدل، يدل على الكبرى ويجعل الصغرى مطبقة عليه مباشرة يقول اسمه محمد يقول انا اسمي محمد يقول حصل العداء من ائمة الضلالة يقول انا حصل عليه العداء إذن أنا الامام، هذه دعوى باطلة ليست بدليل". وبهذا الاسلوب والطرح المبسط والحجة والبيان استطاع سماحته (دام ظله) أن يعيد للاذهان ويرسخ فيها منهج الائمة(سلام الله عليهم) والعلماء العاملين (رضوان الله عليهم) في التصدي لكثير من الشبهات والانحرافات العقائدية.
إن مرجعية السيد الصرخي الحسني تمثل منظومة فكرية عقائدية متكاملة وهي المصداق الحقيقي والتطبيق الواقعي للعلم والفكر والاخلاق ، و أثبتت بالأثر والدليل إنها إمتداد للمنهج والخط الرسالي الواعي للاسلام والرسول وال بيته الاطهار عليهم
ردحذفمرجعية استطاعت بنجاح أن تشق منهجاً جديداً في تأريخ الإنسانية ..
ردحذفوأن تقدم أطروحات عملية لمشكلات معاصرة على مختلف الأصعدة سواء كانت دينية وعقائدية اوغيرها ..
نسأل الله تعالى لها الحفظ والتسديد وهي جاهدة وطامحة دائماً وابداً ..
الى تصحيح أخطاء وتفنيد شبهات ممن أغنوا الأمة الاسلامية
بالمسالك الضالة والتي ابتدعها من ليس له أهل !!!
أن السيد الحسني الصرخي (ادام الله ظله) هو أمل التأريخ المعاصر..............ومقياس للفكر الاسلامي ..وجوهره النقاشات بين العلماء
ردحذفهذه المناظرة العقائدية التأريخية
ردحذفناتج من حكمته
ورحابة صدره وسماحة نفسه , وحسن اﻹعداد, وشمولية التحضير,
وطول المراس, المصحوب بالثقة النفسية, المدعومة بقوة الدليل
فنراه كالطود الشامخ أمام من يناقش , ويناظر آراءه وافكاره ومعتقداته من الفقهاء والعلماء
الله اكبر الله اكبر الله اكبر اللهم صل على محمد وال محمد
ردحذفان السيد الصرخي الحسني (دام ظله) مصدر اشعاع للعلم والادب والاخلاق فهنيئاً لمن انتهل من نور علمه وادبه واخلاقه وهنيئا لنا ولكم هذا الشرف العظيم .
ردحذفانه لفخر كبير لنا بهذا المرجع السيد الجليل ولما له من سجل حافل بالمأثر مليء بالمكرمات انه كنز المواعظ والعبر ومدخر الدروس التي تنبض بالنور ترشد الى الخير وتوقظ الهمم وترسم الطريق الى مرضاة الله
ردحذفان خط الانبياء والاولياء هو خط الاخلاق والتواضع والشجاعة
الطائفيون ومفهوم التشيع والتُهمة الجاهزة بعدم التشيع
ردحذفكثير من الموارد القرآنية الشريفة تحث وتؤكد وتوجه الإنسان المسلم على إتخاذ الأمانة والعدل منهجاً وسلوكاً ,في السراء والضراء مع الأقربين او مع المذهب أو الطائفة او مع الآخرين من غير المذهب وحتى مع مَنهم خارج الدين الاسلامي على حد سواء , لانها حدود وضوابط إلهية فبمخالفتها يحصل الانحراف والفساد وتترتب عليها آثار سيئة وصور مشوهة عن منظومة الاسلام عموماً وعن منظومة المذهب خصوصاً , وتكون حجة للمنكرين والمغرضين ,قال تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ ..) وقوله تعالى (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ. ) وغيرها الكثيرمن الموارد التي تبين وتلزم ان يكون السلوك وسطي معتدل وعدم إكراه الآخرين لكي يعتنقوا ديناً او مذهباً معيناً, وقد ضرب لنا أمير المؤمنين عليه السلام أروع الامثلة الواقعية في الوسطية والعدالة والامانة في في اقواله وسلوكه وتعامله مع الجميع من دون استثناء , حيث صنف الناس الى صنفين (إمّا أخ لك في الدين ، أو نظير لك في الخلق) وايضا موقفه بعد ان ضربه ابن ملجم( لعنه الله) حيث (إنه أوصى يا بني عبد المطلب لا تحرضوا على دماء المسلمين وتقولوا قتل أمير المؤمنين لا تقتلوا إلا قاتلي ...يا حسن إن أنا مت من ضربتي فاضربه بسيفه ولا تمثلن بالرجل...) حتى قال عنه طائفيو الاسلام عندما قُتل في المحراب (ان عَدلَهُ قتله ) في اشارة ان عدل امير المؤمنين قد ساوى بين الوجيه مع المملوك وبين هذه الطائفة وتلك وبين شريف النسب وبين من هو ادنى وبين البعيد والقريب , وبطبيعة الحال ان الطائفين لهم امتداد وتتابع على طول التاريخ الى يومنا هذا حيث تعمقت وترسخت الطائفية بقوة وانتشرت بمساحات واسعة وأصبحت ثقافة يتحلى بها الكثير من اتباع المذاهب, وكلامي هنا عن طائفي المذهب الشيعي, والسؤال المحير كيف يدعون التشيع ومولاتهم لأمير المؤمنين عليه السلام وهو ليس بطائفي قط ؟ وكيف يدعون الإيمان والتسليم بالقران , والقران ليس بطائفي قط ؟ بل يدعوهم لنبذ الطائفية والسكون الى العدالة والوسطية بكل مصاديقها السلوكية ,بل أكثر من ذلك كيف يتهمون من يكون أمينا في النقل التاريخي وعادلاً ووسطياً ومنصفاً ... يتهمونه بعدم التشيع ؟!, فهل أصبح مفهوم التشيع عند هولاء هو عدم العدالة وعدم الأمانة بحيث من يتصف بهما يخرجونه من دائرة التشيع ؟!! فالطائفيون هم أعداء للأمانة والعدالة ,ونجد هذا جلياً في حياتنا اليومية الآن فمجرد ان تطرح طرحا معتدلاً عادلاً او تنقل خبراً بامانة وعدالة وتصف الأمور بإنصاف وتفكك وتفرق بين تداخل الأفعال والسلوك وترفض التعميم حول مايدور في بلدنا اليوم من شحن طائفي وثقافة عوراء تنظر بالعين الواحدة إلا ويتهمك اقرب الناس اليك بعدم التشيع او بالتسنن ؟! متصوراً انه يرفع من شأن مذهبه أو ينتصر له ؟! فالطائفي هو الذي يرفض الطوائف الأخرى ويجردها حقوقها أو يكسب طائفته تلك الحقوق التي لغيرهاً تعالياً عليها أو تجاهلا لها وتعصبا ضدهاوهو ايضاً يعمم أفعال طائفي مذهب ما على كل المذهب فيلبس البريء المعتدل تهمة الطائفية والفكر المعادي التكفيري, وهو الذي يوظف الفكر للقتل والجريمة او يبررها !, والحقيقة أنه توجد شبهة في اذهان هؤلاء وهي إنهم لايميزون بين صحة المعتقد وتماميته ورسوخ أدلته وبين التطبيقات الجزئية فالمذهب المفروض في أذهان هؤلاء ثابت وراسخ مسبقاً فلا يحتاج الى التعصب الطائفي لكي نرسخ ثباته بل العكس التعصب يشوه صورته ؟ وهم بذلك يلبسون اشخاصاً ثوب التشيع والقيادة والقدوة ادامةً لطائفيتهم التي هي غاية للأنتهازية والوصولية والتسلط , وقد أشار سماحة السيد الصرخي الحسني دام ظله في محاضرته الرابعة (تحليل موضوعي للعقائد والتاريخ الاسلامي ) لقضية مهمة ترتبط بالتاريخ الشيعي ونقل الحقائق والحوادث بأمانة وعدل وموقف الطائفيون منها ,
حيث ذكر دام ظله
ردحذفقائلاً (أبو مخنف كان أقرب وواقعياً وكان عادلاً وأميناً في النقل وهذه الأمانة في النقل أدت عند البعض من الطائفيين ان يتهم أبا مخنف بعدم التشيع او يتهموه بالتسنن وأضاف دام ظله , يوجد كتاب تحت عنوان ( مقتل الامام الحسين لأبي مخنف ) غير تام ليس بصحيح السند فيه كثير من الأمور لم تثبت سنداً فهذا الكتاب ليس هو فعلاً كتاب أبو مخنف ! أبو مخنف كتب كتاباً كتب المقتل ولم يصل إلينا أصل الكتاب .....) وأضاف دام ظله ( حتى نكون أمينين في معرفة الحقائق تجد الان تداعيات والعراك الطائفي والتسابق على الجريمة والرذيلة والقبح في ارتكاب الجرائم بين طافي هذا المذهب وطائفي المذهب الاخر فهذا الامر انعكس عند علماء المذاهب عند زعماء المذاهب...........)
http://www.youtube.com/watch?v=ayIzrrg4fko
المحاضرة الرابعة - السيد الصرخي الحسني يحاجج ابن نما الحلي بما احتج به للمختار الثقفي وابن الحنفية
قناة المركز الاعلامي للمرجع الديني الآعلى آية الله العظمى السيد الصرخي الحسني دام ظله اخبار - فيديوات - لقاءات - محاضرات - توجيهات ونصائح.
(h) (h) (h) (h) (h) أحسنتم اخوتي لتعليقاتكم الرائعه
ردحذفيتميز سماحة السيد الصرخي دام ظله في قدرته الفائقة والعميقة في البحث والتحليل وتفتيت المتلابسات وصبّها في قالب الاستدلال الدقيق وعرضها باسلوب متين رشيق مبسط .. وما أمسنا اليوم الى هكذا ثقافة تنشد الموضوعية والارشاد والى هكذا شخصية علمية تنور الاذهان
ردحذفالى سماحة السيد الصرخي الحسني المرجع الانساني
ردحذفياجبل"على جبل" انت فوقهما علم
سلمت وسلمت يداك انت فيهم أعلم
من يرد عليك وهم ايقنوا انك أعلم
قد يردوا! لكنهم معك بالعلم صم"بكّم..
نعم هناك رد شتم وسبّ وتهجم
لكن ولكن اين الرد العلمي...؟